الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أثار كفرالشيخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shimaa
.::عضو ماسى::.
.::عضو ماسى::.
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2512
العمر : 32
الحاله الأجتماعيه : اعزب
المؤهل الدراسى : حاصله على ليسانس اداب
رقم العضويه : 23
مزاجك الأن :
طاقه :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: أثار كفرالشيخ   2008-03-07, 11:27 pm



  • محافظة كفر الشيخ

    الشعار



    الموقع على الخريطه المصريه



    التعريف بالمحافظه

    العيد القومي 4 نوفمبر في ذكرى معركة البرلس عام 1956

    تعتبر محافظة كفر الشيخ من أكبر محافظات إقليم الدلتا من ناحية المساحة حيث تبلغ مساحتها (3748 كم2 ) وتقع في أقصي شمال الجمهورية وتطل المحافظه على البحر المتوسط بامتداد ساحلي يبلغ طوله 100 كم ويحدها غرباً فرع رشيد بطول 85 كم حتى مصبه في البحر المتوسط وشرقاً محافظة الدقهلية وجنوباً محافظة الغربية ؛ ويبلغ التعداد التقديري لسكان محافظة كفر الشيخ في يناير96 حوالى 2299641 نسمة يتواجد منهم في القطاع الريفي 1724731 نسمه بنسبة 75%. تتكون محافظة كفر الشيخ من 10 مدن ، (10) مراكز إدارية ، (44) قرية رئيسية ، (161) قرية تابعة ، ( 1695 ) عزبة بإجمالي (1900) تجمع سكني ريفي .
    يبلغ عدد الكليات الجامعية بالمحافظة 7 كليات بالإضافة إلى عدد (2) معهداً للخدمة الاجتماعية أحدهما عالي والآخر متوسط وذلك بخلاف كلية للتربية النوعية تابعة لوزارة التعليم العالي ، يبلغ عدد المدارس بالتعليم قبل الجامعي في محافظة كفر الشيخ ( 1990) مدرسة للتعليم العام منهم (881 ) مدرسة للقطاع الريفي بنسبة 74% ويبلغ عدد المعاهد الدينية للتعليم الأزهري (298) معهداً منهم ( 248 ) معهداً بالقطاع الريفي .
    يبلغ إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة ( 530054 فدان ) وتشتهر بإنتاج الأرز والبنجر والقمح والقطن كما تساهم المحافظة في النشاط الصناعي حيث تتواجد بها صناعات سكر البنجر ، الألبان ، الزيت والصابون ، الأعلاف ، ضرب الأرز وحلج وغزل القطن .
    تعتبر المحافظة من أهم محافظات الوجه البحري من الناحية الأثرية والتاريخية حيث كانت تضم بين ربوعها عاصمة الوجه البحري في عصور ما قبل التاريخ ( بوتو القديمة ) وتعرف حالياً بتل الفراعين التابعة لقرية أبطو بمركز دسوق وتنقسم مناطق الجذب السياحي بالمحافظة إلى سياحة ترفيهية كمصيف بلطيم وبحيرة البرلس وحديقة دسوق وسياحة دينية كمسجد سيدي إبراهيم الدسوقى وكنسية العذارء وسياحة تاريخية وأثرية كسخا وتل الفراعين بالإضافة إلى التلال الأثرية الأخرى كتل قبريط بخلاف منزل الزعيم سعد زغلول بقرية أبيانة مركز مطوبس والسياحة الداخلية كقناطر أدفينا ومحطات البحوث الزراعية ومركز التدريب على الأرز بقرية ميت الديبه مركز قلين آثار حربية كطابية العياش وعرابى ببلطيم والآثار الحربية من عهد أسرة محمد على .



كفر الشيخ فى كتاب التاريخ


بالإضافة إلى أن محافظة كفر الشيخ قديماُ كانت الأقليم السادس من إقليم الوجه البحرى وتضم عاصمته القديمة وهى (خاسوت )الفرعونية ( ضاحية سخا الحالية التابعة لمدينة كفر الشيخ ) فهناك أيضاُ العديد من المناطق الأثرية الهامة التى تشغل أطلالها حالياُ حوالى 2000 فدان من الأراضى الأثرية بمختلف أرجاء المحافظة عبارة عن تلال أثرية أشهرها تل الفراعنة بدسوق وتل قبريط بفوه وتل الخنزيرى بالرياض وتل سيدى سالم وتل الجلاجل ببلطيم وتلال سنجارومسطروة والكوم الأخضر ببحيرة البرلس ومن الثابت تاريخياُ أن مصر عرفت مملكتين فى بداية تاريخ مصر الموحدة الأولى فى الوجه القبلى وعاصمتها (نخن ) والثانية فى الوجه البحرى وعاصمتها (بوتو ) وقد احتفظ هذان المركزان القديمان للحكم فى مصر بأهميتهما وشهرتهما طوال العصور التاريخية .

الأثار المكتشفة بمحافظة كفر الشيخ :
مدينة بوتو وأهميتها أثرياُ وتاريخياُ (ابطو ) :
كانت مدينة (بوتو ) عاصمة للوجه البحرى قبل عصر التوحيد اختصتها مصادر العصور التاريخية فى مصر القديمة بحضانة الطفل ( حورس ) الذى وضعته أمه (إيزيس ) بتلك الجزيرة المجاورة لها ( أخبيت ) قرية شابه الحالية مركز دسوق فى أحراش الدلتا ليكون تحت رعاية وحماية الألهة (واجبت ) ربة مدينة بوتو وليكون بعيداُ عن بطش عمه (ست ) ومن أهم القطع الأثرية المكتشفة بتل الفراعين الحالى وهو موقع مدينة بوتو عاصمة الوجه البحرى فى عصر ما قبل التاريخ :
• تمثالان على هيئة أبو الهول من البازلت يعودان إلى الأسرة التاسعة والعشرين الفرعونية .
• تمثال للآله (حورس الصقر ) من أروع التماثيل التى أكتشفت بمصر حتى الآن .
• تمثال مزدوج من الجرانيت الوردى للملك رمسيس الثانى والآله سخمت .
• لوحة من الجرانيت الأسود تعود لعصر الملك تحتمس الثالث من عصر الأسرة الثامنة عشرة الفرعونية .
• لوحة هبات تعود لعصر الملك تحتمس الثالث وأعلى اللوحة منظراُ يمثل الملك تحتمس الثالث راكعاُ يسكب الماء المقدس ويقدم القرابين .
• لوحة من الجرانيت الوردى تعود لعصر الملك شاشانق الأول من الأسرة الفرعونية .
• تمثال الكاهن قابع ممسكاُ بيده اليسرى إحدى نباتات الدلتا (الخس ) رمزاُ للخصوبة وأمام ساقى الكاهن الثالوث المقدس أزوريس فى الوسط كتمثال صغير يقف على قاعدة فوق قدمى الكاهن وعلى يمينه حورس وعلى يساره إيزيس بالنقش .
• تمثال للملك نايف عاورد نفرتيس الأول من الأسرة التاسعة والعشرين الفرعونية
• تمثال من الجرانيت الأسود والمصقول للآله حورس الصقر وقد أبدع الفنان فى إظهار أدق تفاصيل الطائر .
أهم مناطق وتلال الآثار :
سخا:
تقع سخا الحالية على بعد حوالى 2 كم من مدينة كفر الشيخ إلى الجنوب منها وهى خاسوت الفرعونية واكسويز اليونانية الرومانية وكانت سخا عاصمة الأقليم السادس من أقاليم الوجه البحرى وقد كانت مقراُ وعاصمة للأسرة الرابعة عشرة الفرعونية .
وأهم آثار سخا :
• تمثال من البرونز يبلغ ارتفاعه 11 / 1 م وهو معروض بالمتحف المصرى بالقاهرة ويمثل معبوداُ طفلآ يرجح أنه (أبوللو ) ويعود للعصر اليونانى الرومانى .
• لوحة من الحجر الجيرى عليها نقوش هيروغليفية تمثل رموزاُ لعدد من أقاليم مصر القديمة .
• تمثال رابض لأسد فاقد الرأس والرقبة والساقين الأماميين وهو من الحجر الرملى المتكلس .
• بقايا حمام رومانى وأساسات منطقة سكنية وأجزاء من السور الخارجى الضخم الذى كان يحيط بمدينة سخا القديمة بالإضافة إلى العديد من الأوانى الفخارية مختلفة الأشكال والأحجام .
تل الخنزيرى :
يقع تل الخنزيرى البالغ مساحته 53 فداناُ بمركز الرياض بمحافظة كفر الشيخ على بعد حوالى 20 كم من الشمال الشرقى لمدينة كفر الشيخ ويرجح الباحثون فى مجال الآثار والتاريخ أنه موقع مدينة كانت مقراُ لأسرة فى العصر القبطى كانت ذات شأن كبير .
تل الخوالد :
ي
قع تل الخوالد البالغ مساحته 80 فداناُ بمركز سيدى سالم وعلى بعد حوالى 40 كم إلى الشمال الغربى من مدينة كفر الشيخ ولم تجرأية حفائر علمية بالتل حتى الان ولكن يرجح أنه كان موقعا لمدينة أو قرية فرازنيز وكانت مقراُ لأسقفية وتدل الشواهد الأثرية على السطح انها بقايا يونانية رومانية .
تل الخبيز :
يقع تل الخبيز البالغ مساحته 13 فداناُ بمركز سيدى سالم ويبعد حوالى 75 كم من مدينة كفر الشيخ ويرجح أن يكون هذا التل موقع مدينة أخبيت أو جزيرة أخبيت المصرية القديمة القريبة من مدينة بوتو القديمة هذا بخلاف كثير من التلال الأثرية الأخرى المنتشرة فى كافة أرجاء المحافظة لم يتم التنقيب فيها بعد .

مجموعة من الأثار التى تم اكتشافها بمنطقة سخا


تعد محافظة كفر الشيخ من المحافظات التي تمتلك كم كبير من الاثار سواء الفرعونية او الاسلامية .
وفيما يلي استعراض لاهم اثار المحافظة :-


قصر الملك فؤاد وملحقاته


كان الملك فؤاد يضع كفر الشيخ فى مكانة خاصة والدليل على ذلك هذه الشواهد التاريخية التى تركها الملك فؤاد فى كفر الشيخ التى كانت تسمى مديرية الفؤادية نسبة إليه .
وأول هذه الشواهد التى تركها الملك ( قصر الملك فؤاد الأول ): وهذا القصر كان يعيش فيه الملك اثناء حضوره الى كفر الشيخ هو واسرته وهو على الطراز الأوربى ( ايطالى - فرنسى ) وتاريخ انشائه سنة 1934 ميلادية .. والقصر مكون من طابقين ويعتبر تحفة عمرانية حضارية .
وقد صدر مؤخراً قرار بتحويل قصر الملك فؤاد بمدينة كفر الشيخ الى اثر واعتباره مزراً سياحياً وتحويله الى متحف للتاريخ تعرض فيه المقتنيات الأميرية والمجوهرات الملكية فى العصور المختلفة .
ولهذا القصر ملحقات هى محطة السكة الحديد الملكية التى كانت خاصة بالملك وأسرته وتقع خلف القصر .. بالاضافة الى المطبخ وصهاريج المياه ومبنى ماكينة رفع المياه .. وكان الملك يؤدي فيه شعائر الصلاة أثناء وجوده بمدينة كفر الشيخ .
وترك الملك ايضاً فى مدينة كفر الشيخ المبنىالذي كان مخصصاً لإدارة املاك الخاصة الملكية ثم استغل بعد ذلك كمقر لتفتيش أوقاف كفر الشيخ .
وفى عام 1961 تم استغلال هذا المبنى ليكون مقراً لديوان عام محافظة كفر الشيخ بعد انفصالها عن الغربية حتى اصبحت محافظة مستقلة فى ظل الحكم المحلى .
وفى عام 1964 انتقلت المحافظة التى مبناها الجديد وتم تسليم هذا المبنى الى مديرية التربية والتعليم .
فتقرر بعد ذلك تحويل هذا المبنى ليكون مقراً لمركز الدراسات الوطنية الذي يعتبر الاول من نوعه على مستوي الجمهورية ويضم هذا المركز حالياً مركز النيل للإعلام وجريدة كفر الشيخ والصندوق الإجتماعى للتنمية ، وقاعة المؤتمرات الرئيسية فى اعلى المبنى .
طابية عرابي


توجد طابية عرابي علي بعد أمتار من فنار البرلس وقد أقامها صلاح الدين الأيوبي لصد الهجمات الصليبية القادمة من أوربا وقام بترميمها الخديوي إسماعيل عام 1882م وقد عثر بها من فترة علي 3 مخازن للأسلحة وكمية كبيرة من القنابل والدانات كبيرة الحجم وكمية من الفخار والخزف تعود إلي 1100 عام ويوجد حاليا عدد من المدافع القديمة بالطابية وقد استخدمها البطل أحمد عرابي لصد هجمات الإنجليز علي المنطقة الذي أطلق عليها طابية عرابي حتى الآن .
طابية العياشي


وهذه الطابية تقع إلي الشرق من مصيف بلطيم ويوجد بها 3 مدافع مطمورة في الرمال وهذه المواقع من عصر الخديوي إسماعيل كما يوجد أيضا بعض القلاع التي أنتشرت مثل طابية برج البرلس .
طابية برج البرلس الشرقية


شيدت في العصر الايوبي علي شاطئ البحر الأبيض المتوسط اشتهرت بين الأهالي بالبرج ومن ذلك الوقت سميت المنطقة التي شيدت بها القلعة باسم ( برج البرلس ) .
ولقد ذكر الرحالة سيزار لأمبرت الذي وفد إلي مصر في عام 1637 م أنه كان في البرلس قلعة بحمايتها ثلاثون رجلا ينالون مرتباتهم من إيرادات السمك .
فنار البرلس


فنار البرلس من أقدم الفنارات في مصر حيث أن هذا الفنار هو الوحيد الباقي من مجموعة فنارات قد أقامها الخديوى عباس خلال القرن التاسع عشر .
ويرجع تاريخ إنشائه إلي عام 1869م ويصل عمره إلي 120 مائه وعشرون عاما يبلغ ارتفاعه 55 مترا ومثبت علي 3 قواعد من الرصاص على شكل مثلث زنتها 40 طن بالإضافة إلي مجموعة من السوست الحديدية لمساعدته علي المرونة والميل لمسافة 12سم عند اشتدات الرياح.
وتعمل غرفة الإضاءة بالكيروسين ويصل مدى إشارتها إلي 118 ميل بحريا وسجلته دائرة المعارف البريطانية في 4 صفحات كاملة نظرا لدقته وصنعة من قبل المهندسين الفرنسين والإنجليز الذي صمموه.
ولقد تم أخيرا ضم فنار البرلس وملحقاته البالغة 18 غرفة إلي هيئة الآثار وأفادت منطقة وسط الدلتا إلي أنه سيتم الحفاظ علي الفنار وإعادة ترميمة وإقامة حرم حولة لمسافة 50م وحديقة متحفية ونافورة علي الطراز الإسلامي وتمهيد الطريق المؤدي إليه الذي ارتبط اسمه بين أهالي المنطقة بطريق فريد الأطراش لأنه شهد تصوير أغاني فيلم لحن الخلود .
الكثبان الرميلة


تمتد الكثبان الرميلة الكثيرة علي طول ساحل البحر المتوسط وشاطئ البحيرة وتعتبر حاجزا طبيعا يحمى إقليم البرلس من غزو البحر المتوسط .
ولقد ساعدت الرياح الشمالية الغربية علي تراكم الرمال في صورة كثبان تظهر في هذه المنطقة علي شكل شريط متقطع وقد جلبت رمال هذه الكثبان من الرواسب السطحية للدلتا ثم انحصرت في منطقة امتدادها الحالية بفعل أمواج البحر والعاصفة التي تدفعها نحو الجنوب بواسطة الرياح الجنوبية الغربية التي كانت تدفعها صوب البحر من الشمال .
وهذه الكثبان كان لها خطورتها في القدم حيث أتت علي معالم مركز البرلس القديم الذي كان يعرف بإقليم النستراوية ومن أشهر بلادة كانت مدينة نستراوية ( مسطروه ) والتي كانت قائمة حتى أيام الفتح الإسلامي لهذه المنطقة وهي قريبا كانت تعرف ( بكوم مسطروه ) وحاليا مسطروه وتقع حاليا في غرب بوغاز البرلس في منطقة بر بحري .
أما الأماكن الحالية التي تقع عليها مجموعة الكثبان الرملية الممتدة علي ساحل البرلس من الغرب إلي الشرق وخاصة الأماكن القريبة من العمران فيبدو أنها كانت من بلاد البرلس القديمة التي أندثرت تحت الرمال بعد أن هجرها أهلها علي أثر غارات الرمال عليهم .
ودليلنا علي ذلك الاكتشاف الآثري الذي عثر عليه حديثا في مارس 98م وهو مسجد أثري قديم للعارف بالله سيدي محمد الخشوعي بقرية الخشوعي.
التي تقع علي ساحل البحر المتوسط غرب مصيف بلطيم حيث تم العثور علي المسجد كاملا بماذنته التي كانت تحت سطح الرمال بثلاثون متر وهي بحالة جيدة.
كم تم العثور علي دلائل آثرية وشواهد تاريخيه تدل علي أنه توجد قرية للشيخ محمد الخشوعي تحت الرمال والتي تعرضت للنقل تاريخيا ثلاث مرات داخل منطقة التل تقريبا بسبب الظروف البيئية وهجمات البحر عليها والعواصف الرياح الشديدة بالمنطقة الساحلية.
فمطرت الرمال مباني القرية ودفنتها بالكامل وتم العصور علي كميات كبيرة من الأواني الفخارية وكسور الخزف الذي يعود تاريخه لعام 132 هجرية .
وقد أمكن استغلال مناطق الكثبان الرملية في زراعة البطيخ والشمام والعنب و التين والطماطم والخيار والتى تعتمد على مياه الأمطار في الرى .
هضبة بلطيم


كانت تعرف سابقا بتل الجلاجل الآثري وهي أعلي منطقة بالمدينة حيث تسمح للإنسان أن يري كل المناطق المحيطة بمدينة بلطيم حيث يرى جنوبا بحيرة البرلس وشمالا ومساحات كثيفة من أشجار النخيل شرقا وقبور الشهداء بالمدينة غرباً .
وقد أمتدت إليها التطوير والتجميل وتم إنشاء العديد من المنتزهات التي زودت بألعاب ترفيهية مثل مراجيح الأطفال وأكشاك الموسيقي للشباب والعديد من الكازينوهات التي تقدم الخدمة لرواد الهضبة وزوارها وتم عمل تكاسي من الحجارة شملت كل الهضبة مما أضاف إليها شكلا جمالياً .
وضمن ما يميز الهضبة وجود العديد من المصاطب والمدرجات التي تنمو بها أنواع من الأعشاب الطبيعية وغالباً ما تكسو هذه الأعشاب والمصاطب والمدرجات في فصل الشتاء لتضيف للهضبة جمالا طبيعيا يجذب الناظرين .


عدل سابقا من قبل shimaa في 2008-03-08, 12:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shimaa
.::عضو ماسى::.
.::عضو ماسى::.
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2512
العمر : 32
الحاله الأجتماعيه : اعزب
المؤهل الدراسى : حاصله على ليسانس اداب
رقم العضويه : 23
مزاجك الأن :
طاقه :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أثار كفرالشيخ   2008-03-07, 11:33 pm

أهم آثار مدينة سخا


تمثال أسد سخا



لم يتبق من آثار مدينة سخا سوى بقايا حمام روماني من الطوب الأحمر وتمثال لإسد رابض فاقد الرأس والرقبة والساقين الأماميين وهو من الحجر الرملي تبلغ مقاساته (2,60×95 ) . كما تم الكشف عن أساسات منطقة سكنية وأجزاء من السور الخارجي الضخم من الطوب اللبن الذي كان يحيط بالمدينة الكبيرة هذا إلي الكشف عن الأواني الفخارية مختلفة وعدد من التماثيل التراكوتا لأشخاص ويعتبر من أهم الآثار التي عثر عليه التمثال الموجود بالمتحف المصري والمصنوع من البرونز ويمثل معبودا طفلاً .
ولقد عثر بمدينة سخا علي بعض الآثار التي تعود إلي العصر البطلمي وهي عبارة عن تمثال من البرونز يمثل الألة ( أبولو ) الطفل وعدد من العقود والحلي وتماثيل صغيرة معدنية وبعض العملات النقدية البطلمية حيث أتخذها الملك ( سبك حتب الرابع ) عاصمة للملكة التي أعلنها وحكم مع سخا عدة أمارات في الدلتا .
المناطق التاريخية والاثرية بدسوق


يوجد بمدينة دسوق مجموعة من الاثار وهي اثار تل الفراعيين يقع بجوار عزبة ابطو التابعة لقرية العجوزين التابعة لمركز ومدينة دسوق وكانت قديما عاصمة الوجه البحري في عصور ما قبل التاريخ ومقرا لملوك الشمال .
وتقع قرية ابطوا علي بعد 24 كم شمال غرب مدينة كفر الشيخ وتبعد ابطو عن مدينة دسوق مسافة 15 كم وتم العثور علي بقايا معبد قديم بالمدينة وجدحولة العديد من القطع الاثرية الضخمة التي يرجع تاريخها للعصر اليوناني والروماني وعثر بها علي بقايا لفائف كتابية ،وهي المرة الاولي التي يعثر فيها في الدلتا علي مثل هذه اللفائف .
كما تم العثور علي قطع اثرية من البرونز والفسيفساء والفخار وكثير من التماثيل و اللوحات التي تمثل قيمة اثرية تاريخية عظيمة ومنها :-
1 - تمثال للملك رمسيس الثاني
وهو واقفا ممسكا بيدة اليسري العصا المقدسة وهو من الجرانيت الرمادي وطولة 226 سم بعرض 90 سم .
2- لوحة من الجرانيت الوردي
تعود لعصر الملك شاشانق الاول الاسرة 22 الفرعونية وهي تظهر الملك وهو يقف امام احدي الالهات والتي يرجح انها الالهة حتحتب بطول 225 سم وعرض 55 سم
بيان بالمناطق الاثرية بمركز بيلا


جدول للمناطق الاثرية بمركز بيلا
وهذه التلال كانت مناطق سنية صغيرة يظهر على سطحها تكاثير فخارية يرجع الى العصر الرومانى واليونانى وكانت هذه المناطق مناطق احراس يتكاثر بها الغاب ونبات البردي الكثيف كان يصل اليها فيضان النيل قبل بناء السد العالى فى العصور القديمة ويعتقد ان هذه المناطق كانت مأهولة بالسكان فى العصور الفرعونية الا ان ارتفاع المياه الجوفية وعدم قدرة الاثريين فى الحفر فى مستويات أعمق نتيجة لظهور المياه الجوفية مما لم يظهر معهم اى دلائل اثرية ترجع الى العصور الفرعونية .
وقد عثر فى حفر بعض التلال على أدوات فخارية للحياة اليومية ترجع للعصر اليونانى والرومانى كما عثر فى تل الطوخى على مصحن من حجر بازلت صلد يرجع للعصر الرومانى الا ان هذه التلال تعرضت للتدمير من تصاريح حمل السباخ فى الخمسنيات وما قبلها كما تعرضت للتدمير عند استصلاح الاراضى الزراعية المجاورة .
المنشآت المدنية الاثرية بفوة بكفر الشيخ


يوجد بمدينة فوة العديد من المنازل الآثرية ومعظمها يرجع للقرن 19 الميلادي منها منزل ( القماح - البوابين - وقف الدوبي ) وبها رواشن تماثل تلك الموجودة في منازل جدة الآثرية بالسعودية .
التكية الخلوتية


وهي مكان الإيواء للدراويش المتقطعين للعبادة والخلوتية هي إحدي الطرق الصوفية التي انتشرت في العصر العثمانى ويتميز زيهم بالطرابيش وتم تجديدها علي النمط القديم وهذه التكية تحفة فنية رائعة بها حجرات بطاقتين لتجميع المشايخ والدراويش .
بوابة مصنع الطرابيش


الذي أنشأ عام 1240 هــ بأمر من محمد علي باشا لناظر فوة في ذلك الوقت ، وتم استخضار مغربي من تونس للإشراف عليه وكان إنتاجه مخصص للجيش المصري .
ربع الخطابية


وهو يشابة منازل رشيد الآثرية ووظيفة الربع يقارب وظيفة الخان ويوجد به ثلاثة طوابق ، والمنزل بني من الخشب والطوب وله مدخلان الطابق الأول استعمل كاسطبل والطوابق الأخرى وكلهم ببوابة واحدة .
وكالة ماجور


وهي من المنشآت الآثرية الهامة وتقع خلف ربع الخطابية وهى الوكالة الثانية المتبقية الوجه البحري بعد وكالة السلطان الفوري بالمحلة الكبري .
سبيل حسين


كان من المعتقد إلي وقت قريب أن جميع الأسبلة العثمانية بالمنازل قد اندثرت بمدينة فوة ، غير أنه لحسن الحظ اكتشف نص تأسيس سبيل الرخام بأحد منازل فوة ، وهذا النص يتكون من خمسة أسطر وقد فقد السطر الاول بعض كلماته .
ويقرأ النص كما يلي :-

  1. باشاربا ) من كأس الكرامة .
  2. لحسين دوام الخير سرمدا فيه نال من الله .
  3. أجرا ً ومن الأنام حمدا وشكرا جاد الله له بالعفو .
  4. تفضيلاً وسقاه من الجنة كأسا كان مزاجها زنجيلا .
  5. عينا فيها سنة 1297تسمي سلسبيلا .


والنص مؤرخ سنة 1297هـ / 1879 م وهو متأخرا نسبيا
السياحة الدينية بكفر الشيخ
مسجد سيد ابراهيم الدسوقي



مسجد سيد ابراهيم الدسوقي وهو من المساجد العريقة في العالم الاسلامي حيث يقصده الالاف من الزوار من جميع انحاء مصر والدول العربية والاسلامية والاوربية .
وقد مر بناء المسجد بالمراحل الاتية :

  • في حياة سيدي ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه جاء الاشراف خليل قلاوون سلطان مصر في ذلك الوقت لزيارة سيدي ابراهيم بعد ان سمع عن اخلاقة وكرمه فامر ببناء زاوية صغيرة بجانب الخلوة وبعد ان مات دفن سيدي ابراهيم الدسوقي بخلوته الملاصقة للمسجد .
  • في عهد السلطان قايتباي امر بتوسعة المسجد وبناء ضريح يليق بمقام سيدي ابراهيم الدسوقي .
  • وفي سنة 1880 امر الخديوي توفيق ببناء مسجد سيدي ابراهيم الدسوقي وتوسعة الضريح وبني المسجد علي مساحة 3000م2 .
  • وفي سنة 1969 قامت الدولة بتوسعة مسجد علي مساحة 6400م2 وبه 11 باب وصالون لكبار الزوار ومكتبة اسلامية جامعه فيها المراجع الكبري في الفقه الحديث والادب وهذه المكتبة يقصدها طلاب العلم والمعرفة من الباحثين وطلاب الجامعة من شتي البلاد في مصر كما تم بناء جناح خاص للسيدات من طابقين علي مساحة 600 م2 .

الآثار الإسلامية في البرلس بكفر الشيخ


يضم مركز البرلس العديد من الأضرحة والمساجد داخل بلطيم والقرى التابعة للمركز وأشهرها مسجد سيدي غانم الأشعري ببرج البرلس ويقع بالقرب من شاطئ البحر المتوسط .
ويعتبر الأمير غانم بن عياض الأشعري من اوائل المسلمين العرب الذين حكموا المنطقة وانتصر أهل البرلس علي الرومان بقيادته عام 53هجرية وبعض أهل البرلس عرب قريشيون .
كما تضم مدينة بلطيم عدد من المساجد أشهرها مسجد سيدي فتح ويقع بأعلي هضبة بلطيم ومسجد سيدي يعقوب ومسجد سيدي حسن الرفاعي ومسجد يوسف السطوحي بقرية البنائين ويقع بالقرب من ساحل البحر المتوسط ويمر من جانبه الطريق الدولي .
ومن الآثار الاسلامية بمدينة بيلا :



  • مسجد سيدى البيلى أبو غنام .
  • مسجد سيدى على المعداوى .

الآثار الإسلامية بفوة .


يوجد بمدينة فوة 365 مسجد أثري وقبة ومزار فهي تعد المدينة الثالثة من حيث الآثار الإسلامية بعد القاهرة ورشيد والرابعة علي مستوى العالم في الآثار الإسلامية .
ومن أمثلة هذه الآثار الإسلامية ما يلي :-
1- مدرسة حسن نصر الله


كان لها وقف يصرف منه علي هذه المدرسة فقد تعرض حسن نصر الله لوشاية الحساد لدى السلطان الإشراف برسباي فعزل من وظيفة الخاصية وصودرت أملاكه وفي هذه المحنة نذر الأمير حسن أن يبنى لله لرجاءه واعيد له منصب الاستاذاية فى عهد السلطان الظاهر سنة 842هـ .
( فوفي بنذرة وأقام مدرسته الجامعة بميدان ) فوة ) في العصر المملوكي وجددت في العصر العثماني وأنشئ المسجد سنة 1119 هــ / 1707 م .
2- مسجد الكورانية


ينسب المسجد إلي الشيخ أحمد محي الدين الكوراني المدفون بمقصورة خشبية بالجدار الجنوبي الغربي من المسجد وقد أنشئ المسجد سنة 1139هــ / 1726 .
3- مسجد القناني


ويعد هذا المسجد من المساجد المعلقة وبه أروع منابر مساجد فوة علي الإطلاق وأقيم المسجد مكان الخلوة التي أقام بها الشيخ عبد الرحيم القنائي أحد مشاهير الصوفية المصرية في العصر المملوكي أثناء زيارته للعالم سالم أبو النجا بفوة .
4- مسجد السادات السباع


أنشئ هذا المسجد سنة 1144 هــ / 1731 م والضريح مدفون به سبعة من الصوفية .
5-مسجد الدوبي


هذا المسجد يتميز أنه ليس له مأذنه وأنشئ منبر هذا المسجد سنة 1156 هــــــ / 1743 م .
6- مسجد أبو عيسى


أنشئ هذا المسجد سنة 1176هــ / 1762 م وقد استغرق في إعداد منبر هذا المسجد عام كامل .
7- مسجد الشيخ شعبان


ويقع علي شاطئ نهر النيل وقد انشئ المنبر الخاص بهذا المسجد سنة 1180 هــ / 1766م . علي يسار الداخل للمسجد يوجد مقصورة من الخشب مدفون بها الشيخ شعبان ويوجد المنبر علي يمين محراب المسجد ويعلو بابه حشوة كتابية مكتوب عليها .
" إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " .
8- مسجد النميري


ويقع هذا المسجد على شاطئ النيل بفوة وأنشئ سنة 1200 هــ 1785م .
9- مسجد سيدي موسى


ويقع بالقرب من مسجد النميري على شاطئ النيل وقد أنشئ سنة 1240 هـ / 1824 م .
10 - مسجد أبو المكارم


أنشأة الشيخ محمد ظهير الدين أبو المكارم بن السيد أحمد أبو المكارم الذي كان شيخا للأزهر عام 970 هــ وتوفي في مدينة فوة سنة 980 هــ.
وقد أنشئ المسجد الحالي عام 1267 هـــــــ / 1850 في العصر العثماني .
وهو مسجد محمد ظهير الدين أبو المكارم ولد عام 930 هــ التحق بالأزهر الشريف وصار شيخا له عام 970 هــ واستقال من الأزهر .
وجاء فوة وفتح مشيخة الطريقة الصوفية وتوفي عام 980 هــ بالمسجد خمسة أروقة مقسمة ويتقدم محرابة شخشيخة ويتوسط مجاز القبلة شخشيخة والمحراب معقود بعقد منكسر ، وعلي يمين المحراب الرئيسي محربان صغيران والمقصورة التي تتوسط المسجد والمدفون بها الشيخ أبو المكارم ، فهي من الخشب الخرط المختلفة الانواع وعلي المقصورة زخارف نباتية أما المآذنة فتقع على طابق قصير مثمن من أعلى السطح .
وعلي يمين واجهة المسجد بقايا غرف لإقامة الصوفية أثناء زيارتهم للمسجد .
11- مسجد العمرى


وهو عبد الله البرلسى العمرى وأنشئ هذا المسجد سنة 1271هـ 1854 ومن الملاحظ أن هذا المسجد بلا مأذنة .
12- مسجد داعي الدار


أنشأ هذا المسجد الحاج / شحاته محمد الطايفة سنة 1281هــ / 1864م حيث دفن به احمد داعي الدار أحد المتصوفة الذين شبوا علي الطريقة الخلوتية بفوة ودفن بالقرب من التيكة الخلوتية .
13- مسجد أبو شعرة


أنشئ هذا المسجد سنة 1282 / 1865م ولقد فقد هذا المسجد الكثير من عناصره الآثرية بسبب التعديلات التي أدخلها عليه الأهالي .
14- مسجد الباكي


وهو من المساجد المعلقة وأنشئ في القرن 18/19م والمسجد المعلق هو المسجد المرتفع مدخله عن مستوى أرضية الطريق ويصعد إليه بسلالم وتوجد اسفله عدة حوانيت موقوفه عليه وبه باب يؤدي إلي قنطرة ينزل منها إلي ميضآة يفصل بينها وبين المسجد شارع صغير وبالطابق السفلي في الجدار الشمالي الغربي سبيل استغل كمدفن .
15- مسجد العراقي


ويقع هذا المسجد على شاطئ النيل بجوار مسجد النميري ويرجع إنشاءوة إلي القرن الـ 19 الميلادي .
16-مسجد الشيخ نعيم


ويقع هذا المسجد أمام مسجد العراقي ولكن داخل الكتلة السكانية وأنشئ في القرن الـ19 الميلادي .
17- مسجد النجاة


وقد أنشئ سنة 8 هـ / 14م ويرجع إلي عصر الناصر محمد بن قلاوون وجدد سنة 1181هـ / م ولم يتبق من المسجد العثماني سوى القبة وأعيد بناءة علي النظم المعمارية الحديثة وهو يقع في مدخل مدينة فوة علي شاطئ النيل .
18- مسجد الفقاعي


وقد انشئ عام 1198هـ - 1783م ولم يتبقى من عناصره الأثرية سوي المأذنة والمنبر وقد أنشئ العديد من المساجد الحديثة مثل مسجد الفتح - الرحمة - ونو الاسلام .....الخ.
ويستدعي الانتباه في مساجد فوة وجود المراسيم الرخامية في مساجدها وهذا المراسيم عددها سبعة ، ثلاثة منها في مسجد نصر الله واثنان في مسجد القنائي واثنان في مسجد أبو النجاة وهي تتعرض في نصوصها السلطانية للعديد من الموضوعات كالغاء الضربية أو إبطال عادة اجتماعية معينة وأو رفع ظلم من المظالم كما يلاحظ أن الاهتمام بالمساجد لم يقتصر علي مدينة فوة بل امتد إلي ضواحيها فلقد أنشأ الأمير خليل أغا مسجداً في العلوى سنة 1133 هــ وهي تقع في جنوب مدينة فوة .
القبــاب


انتشرت القباب الضريحية في مدينة فوة وهذه القباب تحوى رفات بعض الصوفية وهي نوعان : نوع مدمج مع المسجد وآخر مفرد .
القباب المدمجة


ومنها علي سبيل المثال قبة أبو النجاة .
القباب المفردة


ويوجد منها في مدينة فوة .
قبة جزر


وتقع هذه القبة خلف مسجد اقنائي عند انبساط التل الآثري .
قبة جزر بالجبانة


تعتبر من أروع القباب المفردة بمدينة فوة .
قبة الغرباوي


قباب ( الغرباوي - ضباب - وعلي أبو شعرة ) .
الآثار المنقولة


أولا : الآُثار المنقولة لمتحف الفن الإسلامي


مشكاتان من الزجاج المموه بالمينا عليهما زخارف وآيات قرآنية يرجعان الى القرن الثامن / الرابع عشر الميلادي ومن الطريف أنهما كتبا عهدة علي مسجد أبي النجاة بمبلغ خمسمائة مليم تحت عنوان قنيدلان بسلاسل ويرجعان إلي عصر الناصر محمد قلاوون .
ثانياً الآثار المنقولة لمتحف طنطا


هناك العديد من القطع الآثرية الرائعة التي وجدت بمدينة فوة منها : شاهد قبر خاص بقاضي فوة وثيقة تاريخية وغنية لها قيمتها ودلالتها وهو محفوظ فى المتحف ولقد تبقي نموذج واحد من المزاول ( الساعات الشمسية ) محفوظا في الجدار الجنوبي لمئذنة مسجد القنائي ....
فقد أرسل محمد علي مجموعة من الصناع المهرة إلي فرنسا لتعلم الساعات فصنعوا العديد منها ساعة بمسجد أبو المكارم وكذلك مساجد نصر الله والقنائي والعمري والنميري وترجع صناعتها للقرن 19 الميلادي .
وفي أثناء الحفائر التي قامت بمها منطقة آثار الدلتا في موقع مصنع الطرابيش بفوة عثر علي العديد من القطع الآثرية منها :
بعض القطع الفخارية المطلية وبعض أجزاء من القلل ومجموعة من المباخر الصغيرة والمسارج والشبك وقالب من الفخار علي شكل ، طربوش مفرغ به ثقب من أعلي يرجح أنه استخدم كقالب يوضع ريشد فوقه الطربوش .
كنيسة سخا الأثرية بكفر الشيخ


يرجع تاريخ نشأة هذه الكنيسة .. عندما اراد الملك ( هيرودس ) قتل الأطفال ببيت لحم اليهودية للتخلص من السيد المسيح بعد ولادته .. وكانت رحلة السيدة العذراء مريم ووليدها الغالى الى مصر مرورا بالعريش وتل بسطا ثم بلبيس وسمنود الى ان وصلوا الى سخا .. ومرت العائلة المقدسة بسخا ومكثت بها مدة غير محددة التاريخ .. وكانت هذه المنطقة تسمى (بى اخا ) ثم اطلق عليها سخا لسهولة النطق و( بيخا ) تعنى قدم السيد المسيح الذي انطبع على حجر فى نفس المكان .
واحتلت سخا بعد ذلك مركزا مرموقاً ومتميزاً نظراً لإقامة العائلة المقدسة بها هربا من اضطهاد الوالى الرومانى .
واهتم الأقباط فى مصر بعد ذلك بهذا المكان وصار مركزاً دينياً كبيراً ، وأصبحت سخا عاصمة للاسقف الرئيسي الدينى للمنطقة .
ويقول المؤرخ المصري المقريزي ان دير المغطس بسخا كان يجئ إليه الميسحيون من سائر أنحاء العالم كما يحجون الى كنيسة القيامة بالقدس .. وبذلك أصبحت لكنيسة سخا عند المسيحيين اهمية كبيرة .. ومازالت الوفود تأتى اليها من جميع انحاء مصر لزيارتها ومشاهدة الاثار التاريخية الموجودة بها ، وتعد كنيسة السيدة العذراء بسخا من اقدم الكنائس فى مصر والشرق الأوسط نظراً لأهميتها التاريخية والأثرية .
ومبنى الكنيسة يرجع تاريخه الى ما قبل القرن العاشر الميلادي ولكن طرأت علية تجديدات حديثة فى فترات متنوعة فهو يشهد أنواعاً مختلفة من العمارة القديمة والحديثة .. فالجدران القديمة تحكى اثرية وقدم المبنى .
ولقد تم مؤخراً تطوير المنطقة ضمن المخطط العام لتطوير حى سخا والشهداء بإنشاء طريق وعمل ميدان بجوارها وتوسعة الطرق المؤدية اليها واضاءتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shimaa
.::عضو ماسى::.
.::عضو ماسى::.
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2512
العمر : 32
الحاله الأجتماعيه : اعزب
المؤهل الدراسى : حاصله على ليسانس اداب
رقم العضويه : 23
مزاجك الأن :
طاقه :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أثار كفرالشيخ   2008-03-07, 11:52 pm

متحف كفر الشيخ

وسيقام بمدينة كفر الشيخ وسيضم الآثار التي تم العثور عليها بمراكز كفر الشيخ نتيجة للحفائر المتعدد ه في منطقة بوتو وتل الفراعين والعجوزين من تماثيل وتوابيت وأقنعة جنائزية وغيرها

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mora
مشرف رابطة عمرو ذكى
مشرف رابطة عمرو ذكى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 477
العمر : 31
الحاله الأجتماعيه : مالكش دعوى
المؤهل الدراسى : طالبه بالدراسات العليا
مزاجك الأن :
طاقه :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 16/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: أثار كفرالشيخ   2008-03-14, 7:58 am

شكرا يا قمر على المعلومات الجميله دى

_________________
بنوته زملكاويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساندى
.::عـضو ذهبى::.
.::عـضو ذهبى::.


انثى
عدد الرسائل : 257
العمر : 29
الحاله الأجتماعيه : single
المؤهل الدراسى : طالبه بكليه التربية جامعه طنطا
رقم العضويه : 36
مزاجك الأن :
طاقه :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أثار كفرالشيخ   2008-03-14, 6:51 pm

ميرسي يا قمر علي المعلومات الجميلة دى


عدل سابقا من قبل ساندى في 2009-02-19, 3:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
توتا الشعنونه
.:المشرفه العامه:.

.:المشرفه العامه:.
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4371
العمر : 28
الحاله الأجتماعيه : قلب للبيع ... !!! فهل من مشتري ... ؟؟؟
المؤهل الدراسى : no comment خااااااااالص
رقم العضويه : 46
مزاجك الأن :
طاقه :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 23/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: أثار كفرالشيخ   2008-03-26, 9:40 pm

مشكوره علي الموضوع
والمعلومات الجميله
تسلميلي ياجميل


تحياتي

_________________
سالونى من انا....؟؟؟
قلت انا الذى لا اعرف من انا....؟؟؟
فانا كالطير احب ان اسافر فى كل مكان
احب ان اكون فى قلب كل انسان....
لا احب الندم مع انى كثير الاحزان
احب الغرور الذى يجعلنى واثق البيان....
احب الحب الذى يملا القلب بالايمان
احب الله مع اننى له كثير النسيان .....
اكره الحب الذى يفقد القلب معنى الامان
اتمنى ان اعثر على حبيبى حتى لا انتهى بدون عنوان......

مع تحياتي...::..
توتــاا الشعنونه...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a7lamna.org/
shimaa
.::عضو ماسى::.
.::عضو ماسى::.
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2512
العمر : 32
الحاله الأجتماعيه : اعزب
المؤهل الدراسى : حاصله على ليسانس اداب
رقم العضويه : 23
مزاجك الأن :
طاقه :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أثار كفرالشيخ   2008-03-27, 11:13 am

شكرا على ردودكم وميرسى اوووووووووى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
****ElMaSrY****
.::عضو ماسى::.
.::عضو ماسى::.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 852
العمر : 29
الحاله الأجتماعيه : اعزب واعول
المؤهل الدراسى : el tigara univ. k.f.s
مزاجك الأن :
طاقه :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أثار كفرالشيخ   2008-04-26, 4:03 pm

جميلة اوى الاثار بس ناقص تكثيف من الاعلام شوية وشكرا على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hazem
.::عـضو ذهبى::.
.::عـضو ذهبى::.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 288
العمر : 28
الحاله الأجتماعيه : اعزب
المؤهل الدراسى : الكوتية
مزاجك الأن :
طاقه :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 10/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: أثار كفرالشيخ   2008-09-10, 1:11 pm

لا بصرحة اول مرة اشوووف كدا غن كفر الشيخ
هههههههههه
بس كويسة المعلومات دى شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أثار كفرالشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلامنا الحلوه :: (¯`·._.·(المنتدى العام)·._.·°¯) :: نادي السياحة والآثار-
انتقل الى: